مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/12/2022 08:52:00 م
ما هي أفضل 3 برامج يمكن العمل عليها للمونتاج باستخدام الحاسوب الشخصي؟- تصميم الصورة رزان الحموي
ما هي أفضل 3 برامج يمكن العمل عليها للمونتاج باستخدام الحاسوب الشخصي؟
 تصميم الصورة رزان الحموي 
أهلاً وسهلاً بك يا صديقي بمقالي هذا، كونك من القراء المميزين لدي سأقوم اليوم بإجابتك عن جميع الأسئلة التي يمكن أن تراودك عن |المونتاج|؟ وما هي برامجه؟ وأين يمكن استخدامها؟ فقط تابع معي.

في البداية يجب علينا الاعتراف أنه لتحرير أي مقطع فيديو لا يكفي أن نكون أشخاص عاديين، بل يجب علينا امتلاك مهارات تقنية متوسطة إلى عالية ضمن هذا المجال، والمونتاج يمكننا القول عنه أنه ( التركيب، التعديل، أو تحرير الفيديو)، كلها تعني نفي المعنى، فمن خلاله نستطيع تركيب رسم لصورة كاملة ( نفس المبدأ المتبع بلعبة الPuzzle )، وهو من الناحية التقنية يعرف بأنه: اختيار النقاط المناسبة، واستبعاد النقاط الغير مناسبة، وإعادة ترتيبها بتسلسل وتتابع معين، بهدف توصيل رسالة لفيلم، أو مقطع هوليوود بشكل سلس وواضح.

لذلك كان لا بد أن أبحث لك عن 3 برامج تعتبر الأفضل، والأكثر انتشاراً، والتي يمكن استخدامها بشكل آمن وفعّال من قبل المستخدمين (فإن كنت من اليوتيوبرز الصاعدين اليوم فهذا المقال يهمك جداً)، لنتعرف عليهم معاً:

Premiere (Pr)

هو من البرامج الأكثر استخداماً ما بين رواد المواقع الاجتماعي، لذلك كان لا بد من تسليط الضوء عليه، فهو يحتوي على أكثر من أداة نستطيع من خلالها تعديل الفيديو، بالطريقة التي نراها مناسبة، فهو يتيح إمكانية (تغيير الألوان، تغيير الأصوات، وأفضل ميزة فيه إمكانية دمجه مع تطبيقات أخرى)، فبهذه الطريقة نستطيع (دمج فيديو بصورة، دمج فيديو بصوت، دمج فيديو بفيديو، أو حتى اقتطاع فيديو من اخر،..).

وإن تطبيق |Premiere| يعتمد على خاصية (Tracks )، حيث يقوم بوضع الفيديو والصوت بطبقات خاصة، وأيضاً يعتمد على خاصية ال(Frames) حيث يمكننا أن نصل الى ما يقارب (25 وحتى 60) صورة في كل ثانية، فيعطينا نتائج فورية يمكن حفظها أو إعادة تعديلها فيما بعد.

 Filmora 9

وهو تطبيق سهل الاستخدام، ويعتبر أبسط من تطبيق Premiere، يحوي على ميزة دمج أكثر من تطبيق مع بعض، وهذه الميزة أعطته سمة التعقيد إلى حد ما، ولكن من السهل التعود على العمل به، عندها سيصبح من الصعب جداً تبديله بأي تطبيق، أيضاً من خصائصه بأنه يتيح (تعديل اللون، الأصوات، إضافة الفلاتر).

وهنا يجب التنويه على أمر مهم، أن كلا التطبيقين Premiere و |Filmora 9| هما تطبيقات مدفوعة، وتحتاج الى اشتراكات مالية من المواقع التي تتيح تحميلها، فإن كنت من أصحاب الدخل المحدود أو من المبتدئين بالعمل على المونتاج، فلا أنصحك باستخدامهما، ولكن أنصحك باستخدام التطبيق الثالث الذي سنتكلم عنه، فهو مجاني بشكل كامل، ويمكن تحميله من أي موقع، لنتكلم عنه اذاً:

Davinci Resolve

وهو أيضاً برنامج مختص بالمونتاج، يتيح الكثير من الخيارات المشابهة إلى حد ما خيارات تطبيق ال Filmora 9، ولكن انتظر لحظة فهو على الرغم من أنه مجاني، ولكن العمل عليه يحتاج الى احترافية وخبرة عالية، فلا يمكننا اعتباره بسيط وسهل جداً، ومع ذلك كخطوة ابتدائية بهذا العالم أنصح بالبدء به، وأخد الوقت الكافي بالتعلم عليه زمن بعدها يمكنك الانتقال الى باقي التطبيقات.

في مقالات لاحقة سوف أقوم بشرح كيفية استخدام كل تطبيق، ابتداءً من الخطوة صفر حتى الوصول الى الاحترافية.

بالتالي نرى أن الأسرار في عالم التصميم والمونتاج كثيرة جداً، ومنها البسيط ومنها المعقد، فلا تقل كم من الوقت احتاج الى تعلم هذه الأشياء، فمن المعروف أن مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة، فقط اختر الوجهة الصحيحة ومهما بدت لك مدة التعلم طويلة، بنهاية الأمر ستصل، فقط ابدأ.

بقلمي: آلاء عبد الرحيم

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.